مقدمة الى الجرافكس(Graphics)
مما لاشك فيه ان تطبيقات الجرافكس هي أحد الجوانب الهامه والموثرة في
تكنولوجيا المعلومات (Information Technology) ، وهي ايضا تغطي قطاعات شتى
في سوق العمل، فضلا عما تتميز به من تشويق وامتاع يجعل العاملين فيها
يقضون ساعات عملهم التي قد تطول كثيرا كانهم يشبعون رغبة داخلية، او يودون
احدى الانشطة المحببة الى نفوسهم، او يمارسون لونا من التسلية المفيدة
المثمرة.
المجالات (fields)التي تغطيها تطبيقات الجرافكس كثيرة ومتنوعة ومن اهمها :-
• مجال الاعلان المطبوع Advertising Field .
ويغطي هذا المجال الكثير من ما يتعامل معة الناس في حياتهم اليومية،
فالكتاب والمجلة والجريدة والبوستر والكروت الشخصية والاظرف وورق
المكاتبات وعبوات التغليف والاعلانات الكبيرة التى تعلق فوق العمارات وفي
الطرق وغيرها كلها يتعامل معه الناس مشكل متكرر وكبير ويشاهدون ما تحملة
من تصميمات تؤدي فكره او توصل رسالة او تروج لاحد المنتجات.
• مجال اعلانات التلفزيون Commercial Field .
وما اكثرها، والتي يسيطر عليها بشكل كبير استخدام البرامج ثلاثية الابعاد
وبرامج الحركة وما تمثلة من مشاهدات حية تعطي إحساسا بواقعية هذه العناصر
والاشكال المتحركة.
• مجال الملتيميديا Multimedia Field .
وهي عمليه دمج الفيديو (Video) والصوت (Audio) والجرافيك (Graphic) في
بوتقة واحدة مع ادخال الموثرات الانتقالية Transition Effects لانتاج عمل
رائع ومتكامل يطلق علية ايضا الوسائط المتعددة.
• مجال الويب Web Field .
ان اهم تطبيقات الجرافكس هو مجال تصميم مواقع الويب (Web) حيث يتم تصميم
الموقع على شكل شرائح (slices) مستقله عن بعضها وذلك لتحقيق ثلاثة اسباب
رئيسية:-
الاول: هو تكسير المساحة الكبيرة الى مساحات اصغر لتكون اسرع في التحميل
على الانترنت، وتلبي احدى المتطلبات الاساسية في سرعة الدخول لصفحات
الموقع.
الثاني: هو امكانية توجية ارتباط هذة الشرائح الى صفحات اخرى على شبكة الانترنت فيما يعرف بالارتباطات التشعبية (Hyber Links).
الثالث: هو استخدام حالات Rollover التي تحدد تغير شي في واجهة الموقع عند
الاشارة فوق شريحة معينة Slice او عند الاشارة فوق احدى الازرار (buttons)
فقد يتغير لونة او شكلة او يتحرك شكل في مكان آخر.
• مجال الرسوم المتحركة Animated Cartoon .
وهي تمثل افلام الكارتون ثنائية الابعاد، والتي تعتمد على وجود اطارات
الحركة (Frames) التى يعمل تتابع ظهورها على اعطاء الاحساس بالحركة.
• مجال السينما Cinema Field .
وفي مجال السينما يتم عمل مونتاج للافلام التي قد تكون افلام حية (Life)
كمشاهد فيلم مثلا، وافلام جرافيك(Graphic) تم اعدادها ببرامج الجرافكس
كانواع الخدع السينمائية (Cinematic Tricks) وغيرها، وفي مثل هذة الاعمال
يتم استخدام مجموعة من البرامج التي تتميز في اعمال المونتاج وتستطيع دمج
الوسائط المتعدده (Multimedia).
بعض اسماء التطبيقات العملاقة التي كانت وماتزال الرائدة في انتاج كل هذة الاعمال :-
Photoshop Adobe
Illustrator Adobe
Adobe Image Ready
Premiere Adobe
After Effects Adobe
Design In Adobe
Page Maker Adobe
Microsoft Paint
Microsoft Front Page
Microsoft Movie Make
Flash Macromedia
Dreamweaver Macromedia
Freehand Macromedia
Director Macromedia
Corel Draw
Corel Potopaint
Paintshop Pro
3D Max Studio
Maya
Soft Image
Fire Works
Swish
Quark Xpress
ويجب على كل ما يرتبط باي من اعمال الجرافكس (Graphics) أن يكون على دراية
وإلمام بهذه الانواع وتصنيفاتها مع ادراك مهام لكل واحدة من هذه
التطبيقات، والفروقات الاساسية بينها جميعا يجب ان تكون واضحة .
التصنيفات المختلفة لبرامج الجرافكس(Graphics application Classifications) :-
برامج الجرافكس على عمومها يتم تصنيفها من عدة زوايا على حسب الاستخدام، وهذا ما سنتعرض لة في السطور القادمة.
البرامج النقطية Bitmaps
البرامج النقطية Bitmaps يطلق عليها ايضا Raster وهي البرامج المتخصصة في
التعامل مع الصور وهي تفهم المعلومات التي بداخل ملفاتها كخريطة من النقط
Map of Bits, ومن هنا جاءت كلمة Bitmaps كاحد الامثلة للبرامج النقطية
Bitmaps وافترضنا وجود أحد الملفات مفتوحا بداخلة؛ فان هذا الملف يحتوي
على عدد كبير من النقاط Pixels(Picture Element)، والنقطة Pixel هي الوحدة
الاساسيو في الصور الرقمية Digital Image، وكل نقطة يتعرف عليها البرامج
من خلال معلومتين اساسيتين:
• اين هي ؟
• ما لونها؟
اين هي ؟ اي اين موضعها داخل صفحة الملف، ما هو الاحداثي الذي يحدد موقعها؟
وكما نعلم فان لكل برنامج لابد من أدوات قياس للتعامل مع القياسات، ولابد
لكل ملف كذلك من نقطه المرجعية Reference Point وهي تمثل نقطو الصفر او
بدء القياس (0,0). وبالنسبة لكثير من البرامج نقطة الصفر في الملفات تقع
في أعلى يسار الصفحة.
ما لونها ؟ أي ما القيمة اللونية لهذة النقطة ومكوناتها، أي ماهو تكوين
اللون فيها كنسب RGB أو CMYK أو HSB أو غيرها من انظمة اللون المختلفة.
ومن امثلة برامج الجرافكس النقطية:
• Adobe Photoshop
• Adobe Image Ready
• Corel Photo Paint
• Paint
• Photo Editor
ومن الملاحظ جيدا ان الشي المشترك بين هذه البرامج في الاسم هو وجود كلمة
Photo مما يشير الى تخصص هذه البرامج في التعامل مع الصور، او كلمة Edit
مما يشير الى تميز هذة البرامج في معالجو الصور وتحريرها، او كلمة Paint
مما يشير الى استخدام هذة البرامج في الرسم الملون.
البرامج المتجهية Vector
وكلمة Vector تعني متجة، والمحورين x و y متجهين، والبرامج المتجهية تفسر
البيانات بداخلها بشكل آخر.. فهي تريد لكل عنصر بداخلها معلومتين : الاولى
هي نقطة بداية الشكل ونهايتة؛ وذلك لحصر مساحة وجوده، والثانية هي نوع
الملء Fill، وبناء على ذلك سيكون للملء بلون مصمت Solid or Basic معادلة
رياضية معينة، وللملء بتدرج لوني Gradient معادلةرياضية اخرى، وتختلف
المعادلة الخاصة بالتدريج اللوني الخطي linear عن التدرج اللوني الدائري
Radial عن التدرج من النوع المخططي Contour، واذا كان الذي بداخل الشكل هو
صورة او عنصر آخر ادرج بطريقة Paste Inside فلة هو الاخر معادلة تحدد ذلك.
ومن امثلة برامج الجرافكس المتجهية Vector :
• Adobe Illustrator
• Macromedia Freehand
• Macromedia Flash
• Corel Draw
ولعلنا نلا حظ في اسماء هذة البرامج ما يدل على استخدامها في عمليات الرسم
Drawing التي تعبر عن رسم المساحات كاللواجهات او الرسوم التوضحية
Illustrations، وهي تختلف عن عمليات الرسم الملون Painting السابق الاشارة
اليها في البرامج النقطية.
الجدول التالي يوضح اهم الفروق بين البرامج النقطية والمتجهية.
وجه المقارنة البرامج النقطية Bitmaps البرامج المتجهية Vectors
وزن الملفات كبير ويعتمد على عدة عوامل، منها طول height وعرض Width الملف
ودرجة الوضوح Resolution، والنمط اللوني الذي يتبعة الملف Color Mode.
مثال: الملف A4 عند أول إنشائه (اي لا يحتوي على أي بيانات) يتراوح وزنه
من 15-25 ميجابايت على حسب الابعاد السابق ذكرها. صغير جدا، وبالتالي يكون
خفيف اثناء تشغيله.
مثال: الملف A4 عند اول إنشائه يكون وزنه حوالي 15 كيلوبايت. (حاول أن
تتخيل مقدار الفرق بين ملفين من نفس المساحةأحداهما ببرنامج Bitmaps،
والاخر ببرنامج Vector.
الاستخدام تستخدم البرامج النقطية Bitmaps بشكل اساسي في معالجة الصور
Editing & Retouching، وفي التصحيح اللوني Color Correction وكذلك في
التصميم واضافة التاثيرات Effects.
وتعتبر درجة الوضح Resolution من العوامل المؤثرة في جودة العمل، لذلك
يطلقعلى الملفات في هذة البرامج Resolution Dependent. تستخدم البرامج
المتجهية Vectors في الرسم Drawing، خاصة رسم العلامات التجارية Logos،
والاشكال التوضحية Illustrations، والاخراج الفني Layout، وإعداد الصفحات
page Making، ومعالجة النصوص Text وتتميزالاشكال فيها بالجودة وحدة الحواف
Sharpness، ولا تعتمد في ذلك على درجة الوضوح Resolution، لذلك يطلق على
الملفات في هذة البرامج Resolution Independent .
جدول مقارنة بين البرامج النقطية والمتجهية
وتتميز البرامج المتجهية Vectors بجودة الاشكال المكونة بداخلها وحدة
حوافها مع امكانيات التكبير لنسب غير محدودة، وهذا على غير ما يحدث في
البرامج النقطية Bitmaps التي تتاثر فيها الاشكال عند التكبير فتقل جودتها
وتضعف حوافها.
برامج النشر Publishers
يعتبر النشر Publishing، هوعملية الاخراج النهائي Final Layout للمنتج، قد
يكون هذا المنتج موقعا من مواقع الويب، يحتوي على العديد من صفحات
الجرافكس Graphics Interfaces، او مقطع الخركة Animation، او نصوص Text،
وعندها سنتعرض لمفهوم النشر باستخدام أحدى البرامج المتخصصة في ذلك
بالنسبة للويب، فنستخدم مثلا: برنامج Microsoft Front Page، او برنامج
Macromedia Dream Weaver، حيث تعمل هذة البرامج كمحطة تجميع نهائية يتم
فيها استقدام هذة العناصر المتفرقة وانها الموقع ، ثم نشر الموقع على شبكة
الا نترنت. او قد يكون المنتج منتجا طباعيا، فعندها سنتعرض لمفهوم النشر
باستخدام البرامج المتخصصة في ذلك مثل برنامج Quark Xpress.
ومفهوم النشر او الاخراج الفني كما حددة العاملون بالاخراج الصحفي بانة:
"عملية توزيع العناصر التيبوغرافية"
والعناصر التيبوغرافية الثلاثة هي :
• الصور image .
• الكتابات Text .
• الرسوم Illustration .
ويمكن ان نلخص الدور الملقي على برنامج النشر في إنهاء عملية إعداد التصميم الطابعي في:
1) إستقدام أو جلب كافه عناصرالتصميم من صور وكتابات ورسوم في شكلها الصحيح.
2) التعامل بكفاءة تامة في ضبط تنسيقات النص Text Formatting، بما في ذلك
استخدام مواصفات الحروف Character Attributes، ومواصفات المقاطع النصية
Paragraphs، وكذلك استخدام الوسائل المتقدمة في ذلك مثل خاصية Style
Sheet؛ التي تسمح باعداد تنسيقات جاهزة للعناوين بمستوياتها او جسم النص
Body، بشكل يسمح بتعديلها في أي وقت يسهولة تامة.
3) إمكانية التعامل مع ملفات الصور وإدراجها في أي مكان حسب الرغبة وداخل
أي شكل من أشكال الاطارات المربعة أو المستطيلة أو الدائرية أو غير ذلك،
وهذا من خلال الادوات المتنوعة لانشاء هذة من خلال الادوات المتنوعة
لانشاء هذة الكتل مع ضبط مقاسات الصورة وضبط معظم خصائصها مثل زاوية
الدوران Rotation Angle او الامالة Skewing او الاعكاس الراسي اة الافقي
Flip Horizontal/Vertical .
4) إمكانية إنشاء بعض الرسوم المكونة من مساحات منتظمة او غير منتظمة ولكن
بامتيازات أقل من البرامج المتخصصة في الرسم (كبرنامج Freehand مثلا) فهذة
ليست من طبيعة برنامج النشر.
5) التعامل مع الصفحات بكفائة تامة؛ فيسمح بفتح المزيد من الصفحات داخل
نفس الملف، ويمنح إمكانية ترتيب هذة الصفحات منفردة Single Pages، او
صفحات متقابلة Facing Pages، كما يتيح امكانية تحرير هذة الصفحات فنضبط
مقاساتها وفقا للحاجة، ويمكننا التقديم والتاخير في ترتيبها, كمايتيح
الترقيم التلقائي للصفحات Auto Numbering، مع إمكانية تقسيم صفحات الكتاب
الى مقاطع Sections يتم إعطاء ترقيم خاص لكل مقطع.
6) واخيرا ان يتميز هذا البرنامج في ضبط الطباعة لتحقيق منتج فصل الالوان وفقا للمواصفات القياسية للطباعة ومتطلباتها.
أمثلة برامج النشر
• برنامج Microsoft Front Page .
• برنامج Macromedia Dream Weaver.
ومن البرامج المعروفة كبرامج نشر تستخدم في الانتاج الطباعي:
• برنامج الناشر المكتبي (من البرامج القديمة).
• برنامج الناشر الصحفي.
• برنامج Adobe Page Maker.
• برنامج Adobe In Design.
• برنامج Quark Xpress.
البرامج ثنائيةالابعاد 2D
ويقصد بها البرامج التي تعمل في بعدين فقط x و y وهي كثيرة ، منها برنامج
Photoshop ومن الجدير بالذكر انة من الممكن استخدام أمكانيات البرنامج
ثنائية البعد وتاثيرتها في تحقيق رسومات تظهر وكانها ثلاثية البعد، وهذا
يعتمد على قدرة المصمم التخيلية، وإجادتة لامكانيات البرنامج التي تحقق لة
ما يدور بمخيلتة.
أمثلةالبرامج ثنائية الابعاد
• برنامج Adobe Photoshop .
• برنامج Adobe Illustrator .
• برنامج Corel Draw .
• برنامج Macromedia Freehand .
• برنامج Macromedia Flash .
البرامج ثلاثية الابعاد 3D
وهي البرامج التي تكون الاشكال المكونة بداخلها ثلاثية الابعاد فعلا، فهي
تعمل في محور x و y و z وتستطيع رؤية الجوانب المختلفة من اشكالها
بالدوران حولها، وهذا البرامج يكثر استخدامها في الرسوم المتحركه او في
تصميم الاعلانات ثلاثية الابعاد كما في إعلانات التلفزيون او في الخدع
السينمائية.
أمثلة البرامج ثلاثية الابعاد
• برنامج 3D Studio Max .
• برنامج Maya .
برنامج إنشاء الحركة Animation
وهي البرامج التي تنتج افلام حركة بدلا من الملفات الساكنة، وتعتمد في ذلك
على استخدام إطارات الحركة Frames التي يعبر كل منها عن لحظة من لحظات
الحركة، ويكون لملفات الحركة معدل حركة يطلق عليه Frame Rate وهو عدد
الاطارات في الثانية.
أمثلة برامج إنشاء الحركة
• برنامج 3D Studio Max .
• برنامج Macromedia Flash .
• برنامج Adobe Image Ready .
• برنامج Maya .
• برنامج Swish .
برامج تطبيقات الملتيميديا Multimedia
سبق وان وضحنا ان الملتيمديا تعني الوسائط المتعددة Multimedia وهي تطلق
على التقاء وتجمع عدد من السائط المختلفة في عمل واحد، فقد توجد اسطوانة
خاصة بتقديم. منتجات شركة، وعندما يضعها المستخدم داخل جهازة يبداء في
التعامل مع وسائط مختلفة؛ فاذا بة يشاهد فيلما لحركة معينة او لتقديم شعار
الشركة او لتتابع ظهور منتجات الشركة، واذا بة امام واجة تم إعدادها
ببرنامج Photoshop ، وهو يسمع كذلك موثرات صوتية،...وهكذا يسمى كل ذلك
ملتيميديا، وهي أحدى المجالات الخصبة في صناعة الجرافكس، ولها ادواتها
وبرامجها التي تستخدم في إنجاز المهام المختلفة.
أمثلة تطبيقات الملتميديا Multimedia
• برنامج Adobe Premiere لمونتاج الافلام مع تطبيق مؤثرات إنتقالية متنوعة Transition Effects .
• برنامج Adobe After Effects لاضافة تاثيرات حركة مبهرة.
• برنامج Macromedia Director لبرمجة الاسطوانات واداء العناصر المختلفة
مثل الازرار(Buttons) التي تقود المشاهد خلال مرحلة استعراض العمل.
برامج تطبيقات الويب
وهي البرامج المستخدمة في مجال إعداد مواقع الانترنت، وهي تشمل برامج
تصميم الواجهات Interfaces، وبرامج إنشاء الحركة Animation ، وبرامج النشر
Publishing التي تتكامل معا لانتاج الموقع.
أمثلة برامج تطبيقات الويب
• برنامج Adobe Photoshop لتصميم الواجهات .
• برنامج Macromedia Flash لانشاء الحركة .
• برنامج Macromedia Dream Weaver لنشر الموقع.
مما لاشك فيه ان تطبيقات الجرافكس هي أحد الجوانب الهامه والموثرة في
تكنولوجيا المعلومات (Information Technology) ، وهي ايضا تغطي قطاعات شتى
في سوق العمل، فضلا عما تتميز به من تشويق وامتاع يجعل العاملين فيها
يقضون ساعات عملهم التي قد تطول كثيرا كانهم يشبعون رغبة داخلية، او يودون
احدى الانشطة المحببة الى نفوسهم، او يمارسون لونا من التسلية المفيدة
المثمرة.
المجالات (fields)التي تغطيها تطبيقات الجرافكس كثيرة ومتنوعة ومن اهمها :-
• مجال الاعلان المطبوع Advertising Field .
ويغطي هذا المجال الكثير من ما يتعامل معة الناس في حياتهم اليومية،
فالكتاب والمجلة والجريدة والبوستر والكروت الشخصية والاظرف وورق
المكاتبات وعبوات التغليف والاعلانات الكبيرة التى تعلق فوق العمارات وفي
الطرق وغيرها كلها يتعامل معه الناس مشكل متكرر وكبير ويشاهدون ما تحملة
من تصميمات تؤدي فكره او توصل رسالة او تروج لاحد المنتجات.
• مجال اعلانات التلفزيون Commercial Field .
وما اكثرها، والتي يسيطر عليها بشكل كبير استخدام البرامج ثلاثية الابعاد
وبرامج الحركة وما تمثلة من مشاهدات حية تعطي إحساسا بواقعية هذه العناصر
والاشكال المتحركة.
• مجال الملتيميديا Multimedia Field .
وهي عمليه دمج الفيديو (Video) والصوت (Audio) والجرافيك (Graphic) في
بوتقة واحدة مع ادخال الموثرات الانتقالية Transition Effects لانتاج عمل
رائع ومتكامل يطلق علية ايضا الوسائط المتعددة.
• مجال الويب Web Field .
ان اهم تطبيقات الجرافكس هو مجال تصميم مواقع الويب (Web) حيث يتم تصميم
الموقع على شكل شرائح (slices) مستقله عن بعضها وذلك لتحقيق ثلاثة اسباب
رئيسية:-
الاول: هو تكسير المساحة الكبيرة الى مساحات اصغر لتكون اسرع في التحميل
على الانترنت، وتلبي احدى المتطلبات الاساسية في سرعة الدخول لصفحات
الموقع.
الثاني: هو امكانية توجية ارتباط هذة الشرائح الى صفحات اخرى على شبكة الانترنت فيما يعرف بالارتباطات التشعبية (Hyber Links).
الثالث: هو استخدام حالات Rollover التي تحدد تغير شي في واجهة الموقع عند
الاشارة فوق شريحة معينة Slice او عند الاشارة فوق احدى الازرار (buttons)
فقد يتغير لونة او شكلة او يتحرك شكل في مكان آخر.
• مجال الرسوم المتحركة Animated Cartoon .
وهي تمثل افلام الكارتون ثنائية الابعاد، والتي تعتمد على وجود اطارات
الحركة (Frames) التى يعمل تتابع ظهورها على اعطاء الاحساس بالحركة.
• مجال السينما Cinema Field .
وفي مجال السينما يتم عمل مونتاج للافلام التي قد تكون افلام حية (Life)
كمشاهد فيلم مثلا، وافلام جرافيك(Graphic) تم اعدادها ببرامج الجرافكس
كانواع الخدع السينمائية (Cinematic Tricks) وغيرها، وفي مثل هذة الاعمال
يتم استخدام مجموعة من البرامج التي تتميز في اعمال المونتاج وتستطيع دمج
الوسائط المتعدده (Multimedia).
بعض اسماء التطبيقات العملاقة التي كانت وماتزال الرائدة في انتاج كل هذة الاعمال :-
Photoshop Adobe
Illustrator Adobe
Adobe Image Ready
Premiere Adobe
After Effects Adobe
Design In Adobe
Page Maker Adobe
Microsoft Paint
Microsoft Front Page
Microsoft Movie Make
Flash Macromedia
Dreamweaver Macromedia
Freehand Macromedia
Director Macromedia
Corel Draw
Corel Potopaint
Paintshop Pro
3D Max Studio
Maya
Soft Image
Fire Works
Swish
Quark Xpress
ويجب على كل ما يرتبط باي من اعمال الجرافكس (Graphics) أن يكون على دراية
وإلمام بهذه الانواع وتصنيفاتها مع ادراك مهام لكل واحدة من هذه
التطبيقات، والفروقات الاساسية بينها جميعا يجب ان تكون واضحة .
التصنيفات المختلفة لبرامج الجرافكس(Graphics application Classifications) :-
برامج الجرافكس على عمومها يتم تصنيفها من عدة زوايا على حسب الاستخدام، وهذا ما سنتعرض لة في السطور القادمة.
البرامج النقطية Bitmaps
البرامج النقطية Bitmaps يطلق عليها ايضا Raster وهي البرامج المتخصصة في
التعامل مع الصور وهي تفهم المعلومات التي بداخل ملفاتها كخريطة من النقط
Map of Bits, ومن هنا جاءت كلمة Bitmaps كاحد الامثلة للبرامج النقطية
Bitmaps وافترضنا وجود أحد الملفات مفتوحا بداخلة؛ فان هذا الملف يحتوي
على عدد كبير من النقاط Pixels(Picture Element)، والنقطة Pixel هي الوحدة
الاساسيو في الصور الرقمية Digital Image، وكل نقطة يتعرف عليها البرامج
من خلال معلومتين اساسيتين:
• اين هي ؟
• ما لونها؟
اين هي ؟ اي اين موضعها داخل صفحة الملف، ما هو الاحداثي الذي يحدد موقعها؟
وكما نعلم فان لكل برنامج لابد من أدوات قياس للتعامل مع القياسات، ولابد
لكل ملف كذلك من نقطه المرجعية Reference Point وهي تمثل نقطو الصفر او
بدء القياس (0,0). وبالنسبة لكثير من البرامج نقطة الصفر في الملفات تقع
في أعلى يسار الصفحة.
ما لونها ؟ أي ما القيمة اللونية لهذة النقطة ومكوناتها، أي ماهو تكوين
اللون فيها كنسب RGB أو CMYK أو HSB أو غيرها من انظمة اللون المختلفة.
ومن امثلة برامج الجرافكس النقطية:
• Adobe Photoshop
• Adobe Image Ready
• Corel Photo Paint
• Paint
• Photo Editor
ومن الملاحظ جيدا ان الشي المشترك بين هذه البرامج في الاسم هو وجود كلمة
Photo مما يشير الى تخصص هذه البرامج في التعامل مع الصور، او كلمة Edit
مما يشير الى تميز هذة البرامج في معالجو الصور وتحريرها، او كلمة Paint
مما يشير الى استخدام هذة البرامج في الرسم الملون.
البرامج المتجهية Vector
وكلمة Vector تعني متجة، والمحورين x و y متجهين، والبرامج المتجهية تفسر
البيانات بداخلها بشكل آخر.. فهي تريد لكل عنصر بداخلها معلومتين : الاولى
هي نقطة بداية الشكل ونهايتة؛ وذلك لحصر مساحة وجوده، والثانية هي نوع
الملء Fill، وبناء على ذلك سيكون للملء بلون مصمت Solid or Basic معادلة
رياضية معينة، وللملء بتدرج لوني Gradient معادلةرياضية اخرى، وتختلف
المعادلة الخاصة بالتدريج اللوني الخطي linear عن التدرج اللوني الدائري
Radial عن التدرج من النوع المخططي Contour، واذا كان الذي بداخل الشكل هو
صورة او عنصر آخر ادرج بطريقة Paste Inside فلة هو الاخر معادلة تحدد ذلك.
ومن امثلة برامج الجرافكس المتجهية Vector :
• Adobe Illustrator
• Macromedia Freehand
• Macromedia Flash
• Corel Draw
ولعلنا نلا حظ في اسماء هذة البرامج ما يدل على استخدامها في عمليات الرسم
Drawing التي تعبر عن رسم المساحات كاللواجهات او الرسوم التوضحية
Illustrations، وهي تختلف عن عمليات الرسم الملون Painting السابق الاشارة
اليها في البرامج النقطية.
الجدول التالي يوضح اهم الفروق بين البرامج النقطية والمتجهية.
وجه المقارنة البرامج النقطية Bitmaps البرامج المتجهية Vectors
وزن الملفات كبير ويعتمد على عدة عوامل، منها طول height وعرض Width الملف
ودرجة الوضوح Resolution، والنمط اللوني الذي يتبعة الملف Color Mode.
مثال: الملف A4 عند أول إنشائه (اي لا يحتوي على أي بيانات) يتراوح وزنه
من 15-25 ميجابايت على حسب الابعاد السابق ذكرها. صغير جدا، وبالتالي يكون
خفيف اثناء تشغيله.
مثال: الملف A4 عند اول إنشائه يكون وزنه حوالي 15 كيلوبايت. (حاول أن
تتخيل مقدار الفرق بين ملفين من نفس المساحةأحداهما ببرنامج Bitmaps،
والاخر ببرنامج Vector.
الاستخدام تستخدم البرامج النقطية Bitmaps بشكل اساسي في معالجة الصور
Editing & Retouching، وفي التصحيح اللوني Color Correction وكذلك في
التصميم واضافة التاثيرات Effects.
وتعتبر درجة الوضح Resolution من العوامل المؤثرة في جودة العمل، لذلك
يطلقعلى الملفات في هذة البرامج Resolution Dependent. تستخدم البرامج
المتجهية Vectors في الرسم Drawing، خاصة رسم العلامات التجارية Logos،
والاشكال التوضحية Illustrations، والاخراج الفني Layout، وإعداد الصفحات
page Making، ومعالجة النصوص Text وتتميزالاشكال فيها بالجودة وحدة الحواف
Sharpness، ولا تعتمد في ذلك على درجة الوضوح Resolution، لذلك يطلق على
الملفات في هذة البرامج Resolution Independent .
جدول مقارنة بين البرامج النقطية والمتجهية
وتتميز البرامج المتجهية Vectors بجودة الاشكال المكونة بداخلها وحدة
حوافها مع امكانيات التكبير لنسب غير محدودة، وهذا على غير ما يحدث في
البرامج النقطية Bitmaps التي تتاثر فيها الاشكال عند التكبير فتقل جودتها
وتضعف حوافها.
برامج النشر Publishers
يعتبر النشر Publishing، هوعملية الاخراج النهائي Final Layout للمنتج، قد
يكون هذا المنتج موقعا من مواقع الويب، يحتوي على العديد من صفحات
الجرافكس Graphics Interfaces، او مقطع الخركة Animation، او نصوص Text،
وعندها سنتعرض لمفهوم النشر باستخدام أحدى البرامج المتخصصة في ذلك
بالنسبة للويب، فنستخدم مثلا: برنامج Microsoft Front Page، او برنامج
Macromedia Dream Weaver، حيث تعمل هذة البرامج كمحطة تجميع نهائية يتم
فيها استقدام هذة العناصر المتفرقة وانها الموقع ، ثم نشر الموقع على شبكة
الا نترنت. او قد يكون المنتج منتجا طباعيا، فعندها سنتعرض لمفهوم النشر
باستخدام البرامج المتخصصة في ذلك مثل برنامج Quark Xpress.
ومفهوم النشر او الاخراج الفني كما حددة العاملون بالاخراج الصحفي بانة:
"عملية توزيع العناصر التيبوغرافية"
والعناصر التيبوغرافية الثلاثة هي :
• الصور image .
• الكتابات Text .
• الرسوم Illustration .
ويمكن ان نلخص الدور الملقي على برنامج النشر في إنهاء عملية إعداد التصميم الطابعي في:
1) إستقدام أو جلب كافه عناصرالتصميم من صور وكتابات ورسوم في شكلها الصحيح.
2) التعامل بكفاءة تامة في ضبط تنسيقات النص Text Formatting، بما في ذلك
استخدام مواصفات الحروف Character Attributes، ومواصفات المقاطع النصية
Paragraphs، وكذلك استخدام الوسائل المتقدمة في ذلك مثل خاصية Style
Sheet؛ التي تسمح باعداد تنسيقات جاهزة للعناوين بمستوياتها او جسم النص
Body، بشكل يسمح بتعديلها في أي وقت يسهولة تامة.
3) إمكانية التعامل مع ملفات الصور وإدراجها في أي مكان حسب الرغبة وداخل
أي شكل من أشكال الاطارات المربعة أو المستطيلة أو الدائرية أو غير ذلك،
وهذا من خلال الادوات المتنوعة لانشاء هذة من خلال الادوات المتنوعة
لانشاء هذة الكتل مع ضبط مقاسات الصورة وضبط معظم خصائصها مثل زاوية
الدوران Rotation Angle او الامالة Skewing او الاعكاس الراسي اة الافقي
Flip Horizontal/Vertical .
4) إمكانية إنشاء بعض الرسوم المكونة من مساحات منتظمة او غير منتظمة ولكن
بامتيازات أقل من البرامج المتخصصة في الرسم (كبرنامج Freehand مثلا) فهذة
ليست من طبيعة برنامج النشر.
5) التعامل مع الصفحات بكفائة تامة؛ فيسمح بفتح المزيد من الصفحات داخل
نفس الملف، ويمنح إمكانية ترتيب هذة الصفحات منفردة Single Pages، او
صفحات متقابلة Facing Pages، كما يتيح امكانية تحرير هذة الصفحات فنضبط
مقاساتها وفقا للحاجة، ويمكننا التقديم والتاخير في ترتيبها, كمايتيح
الترقيم التلقائي للصفحات Auto Numbering، مع إمكانية تقسيم صفحات الكتاب
الى مقاطع Sections يتم إعطاء ترقيم خاص لكل مقطع.
6) واخيرا ان يتميز هذا البرنامج في ضبط الطباعة لتحقيق منتج فصل الالوان وفقا للمواصفات القياسية للطباعة ومتطلباتها.
أمثلة برامج النشر
• برنامج Microsoft Front Page .
• برنامج Macromedia Dream Weaver.
ومن البرامج المعروفة كبرامج نشر تستخدم في الانتاج الطباعي:
• برنامج الناشر المكتبي (من البرامج القديمة).
• برنامج الناشر الصحفي.
• برنامج Adobe Page Maker.
• برنامج Adobe In Design.
• برنامج Quark Xpress.
البرامج ثنائيةالابعاد 2D
ويقصد بها البرامج التي تعمل في بعدين فقط x و y وهي كثيرة ، منها برنامج
Photoshop ومن الجدير بالذكر انة من الممكن استخدام أمكانيات البرنامج
ثنائية البعد وتاثيرتها في تحقيق رسومات تظهر وكانها ثلاثية البعد، وهذا
يعتمد على قدرة المصمم التخيلية، وإجادتة لامكانيات البرنامج التي تحقق لة
ما يدور بمخيلتة.
أمثلةالبرامج ثنائية الابعاد
• برنامج Adobe Photoshop .
• برنامج Adobe Illustrator .
• برنامج Corel Draw .
• برنامج Macromedia Freehand .
• برنامج Macromedia Flash .
البرامج ثلاثية الابعاد 3D
وهي البرامج التي تكون الاشكال المكونة بداخلها ثلاثية الابعاد فعلا، فهي
تعمل في محور x و y و z وتستطيع رؤية الجوانب المختلفة من اشكالها
بالدوران حولها، وهذا البرامج يكثر استخدامها في الرسوم المتحركه او في
تصميم الاعلانات ثلاثية الابعاد كما في إعلانات التلفزيون او في الخدع
السينمائية.
أمثلة البرامج ثلاثية الابعاد
• برنامج 3D Studio Max .
• برنامج Maya .
برنامج إنشاء الحركة Animation
وهي البرامج التي تنتج افلام حركة بدلا من الملفات الساكنة، وتعتمد في ذلك
على استخدام إطارات الحركة Frames التي يعبر كل منها عن لحظة من لحظات
الحركة، ويكون لملفات الحركة معدل حركة يطلق عليه Frame Rate وهو عدد
الاطارات في الثانية.
أمثلة برامج إنشاء الحركة
• برنامج 3D Studio Max .
• برنامج Macromedia Flash .
• برنامج Adobe Image Ready .
• برنامج Maya .
• برنامج Swish .
برامج تطبيقات الملتيميديا Multimedia
سبق وان وضحنا ان الملتيمديا تعني الوسائط المتعددة Multimedia وهي تطلق
على التقاء وتجمع عدد من السائط المختلفة في عمل واحد، فقد توجد اسطوانة
خاصة بتقديم. منتجات شركة، وعندما يضعها المستخدم داخل جهازة يبداء في
التعامل مع وسائط مختلفة؛ فاذا بة يشاهد فيلما لحركة معينة او لتقديم شعار
الشركة او لتتابع ظهور منتجات الشركة، واذا بة امام واجة تم إعدادها
ببرنامج Photoshop ، وهو يسمع كذلك موثرات صوتية،...وهكذا يسمى كل ذلك
ملتيميديا، وهي أحدى المجالات الخصبة في صناعة الجرافكس، ولها ادواتها
وبرامجها التي تستخدم في إنجاز المهام المختلفة.
أمثلة تطبيقات الملتميديا Multimedia
• برنامج Adobe Premiere لمونتاج الافلام مع تطبيق مؤثرات إنتقالية متنوعة Transition Effects .
• برنامج Adobe After Effects لاضافة تاثيرات حركة مبهرة.
• برنامج Macromedia Director لبرمجة الاسطوانات واداء العناصر المختلفة
مثل الازرار(Buttons) التي تقود المشاهد خلال مرحلة استعراض العمل.
برامج تطبيقات الويب
وهي البرامج المستخدمة في مجال إعداد مواقع الانترنت، وهي تشمل برامج
تصميم الواجهات Interfaces، وبرامج إنشاء الحركة Animation ، وبرامج النشر
Publishing التي تتكامل معا لانتاج الموقع.
أمثلة برامج تطبيقات الويب
• برنامج Adobe Photoshop لتصميم الواجهات .
• برنامج Macromedia Flash لانشاء الحركة .
• برنامج Macromedia Dream Weaver لنشر الموقع.